منتديات العشق الممنوع
اهلا وسهلا بك اخواني وأخواتي الزوار في منتدى العشق الممنوع ونرجو لكم استماع ويا حياكم الله في المنتدى


هدفنا هو ان نخطو بخطى الواثقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشائر الجبور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
الموقع : على قمة جيل أفرست

مُساهمةموضوع: عشائر الجبور   الخميس مارس 22, 2012 1:27 am


عشائر الجبور
هي عشائر عربية كبيرة وهم بطن كبير من الأنصار من بني عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس من العرب القحطانية ، نزحت من بلاد اليمن بعد انهيار سد مأرب الكبير إلى الجزيرة العربية ومن ثم إلى بلاد الشام والعراق، وعند وصولهم إلى المدينة اتخذ بنو معاوي قرية من قرى الأنصار تسمى بإسمهم وهم بنو معاوية بن مالك بن عوف بن الأوس كما ورد في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي ص386: أن بني معاوية بطن من الأوس من الأزد من القحطانية... ولهذه العشائر امتدادات واسعة قبل الإسلام وفي عصر الرسالة المحمدية.

ففي عصر ما قبل الإسلام ظهر منهم أبو عبس بن جبر بن عتيك بن عمرو بن زيد بن جشم بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عوف بن مالك بن الأوس الذي شهد بدراً والمشاهد كلها، وهو الذي شارك في مقتل كعب بن الأشرف اليهودي ومعه ابن عمه محمد بن مسلمة الأوسي وعبادة بن بشر الأوسي وأبو عبس بن جبر من بني حارثة بن الأوس- وهو من كبار الصحابة والمحدثين مات سنة 34هـ وهو في السبعين من عمره وهو أول من كان يكتب العربية قبل الإسلام، واليه ترجع عشائر الجبور الأوسية القحطانية (والجبر تعني الملك) كما قال الشاعر:-
وأنعم صباحاً أيها الجبرُ.

وفي عصر الرسالة الإسلامية ظهر منهم قادة عظام أمثال جبر بن عتيك حامل راية الأنصار يوم فتح مكة وأخوه أبو نميلة ابن عبد الله بن عتيك الأنصاري الذي استعمله الخليفة عمر بن الخطاب (رض) على فتح العراق، وابن عمهما الصحابي الجليل محمد بن مسلمة الأوس من بني أسلم بن حريش بن عدي بن مجدعة بن حارث بن حارثة والذي يرجع إليه نسب جبور أبي عميرة ، وأبو عميرة هذا هو محمد بن مسلمة الأوسي...

كما برز كثير من الصحابة وقادة الجيوش الفاتحة للدول المجاورة ومن أبرزهم جبر بن عتيك بن قيس بن هيشة بن حارثة بن الحارث الذي شهد بدراً وأخوه جابر بن عتيك أمير الرماة في معركة أحد ، وكانت معه راية قومه يوم الفتح ، حيث قال الواقدي: مات جبر بن عتيك الأنصاري سنة أحدى وسبعين وقال ابن سعد هم ثلاثة أخوة جابر و جبير وعبد الله وكان جبر أكبرهم ، وإن الصحابي الجليل نميلة هو ابن عبد الله الأنصاري، حيث ذكر الفاكهي في كتابه المعروف مستدلاً عن ابن عباس كان يذكر أن الخليفة عمر (رض) استعمل أبا عبيدة الثقفي على الجيش في فتح العراق ومعه نميلة بن عبد الله الأنصاري.

وتقول أم سلمة (رض) أن نميلة كان من أصحاب رسول الله (ص) وكتبت إلى اهل العراق أن الله عز وجل بريء، وبريء رسول (ص) ممن بايع، وفارق، ودعتهم إلى عدم المفارقة والسلام وهذا حديث عن ابن عجلان الأنصاري (رحمه الله) حيث ورد ذلك في كتاب الاصابة في تمييز الصحابة.

ونستخلص من هذا أن عشائر الجبور عشائر كبيرة عربية يمنية أعلامها معروفة في الجاهلية وفي عصر الرسالة المحمدية من انصار الرسول محمد (ص) وهم بنو جبر بن عتيك الأنصاري الاوسي وأخيه جابر بن عتيك وعبد الله بن عتيك المسمى أبو نميلة وأبو سليمان الأنصاري المعاوي الأوسي روى عنه عبد الله بن الزبير وهو من اهل المدينة والنعمان بن غنص بن الحارث المعاوي الأوسي الذي شهد بدراً وروى لنا السخاوي في كتابه التحفة اللطيفة أن محمد بن عبد الله بن جبر بن عتيك الأوسي الأنصاري هو سلمي من بني معاوية بن مالك بن عوف وحديثه عن محمد بن عبد الله بن جبر بن عتيك (أحد بني سلمة) .

ومن ولد أبي عبس بن جبر بن عتيك هو قاسم بن موسى بن أحمد بن عمر بن أحمد بن محمد بن عبد الأعلى بن عبد الغفار ابن عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عبس بن جبر بن عتيك وأبناء عمهما محيصة و حويصة أبناء مسعود بن كعب بن عامر بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث والمحيصة ابن يقال له حزام وأبناء عمهما عبد الله وعبد الرحمن أبناء سهل ابن كعب بن عامر بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث.

وقد ورد في كتاب العقود اللؤلؤية ص346 أسم جبري أو جبر من مذحج وهذا لا يعول عليه لأن اسمه ورد حديثاً أي في سنة 641هـ ولم يكن من قبيلة عريقة كبيرة كقبيلة الجبور..

كما إن لعشائر الجبور العربية الأصيلة سلالات كثيرة لأعلام عظام حيث يمتد نسب عشيرة العميرات إلى الصحابي الجليل أبو عميرة محمد بن مسلمة الأوسي الانصاري المسمى حارس رسول الله (ص) والذي سماه رسول الله (ص) بفارس رسول الله كما ورد في كتاب فرسان من عصر النبوة، وسلالة عشائر الجورانيين التي ترجع الى الصحابي الجليل جبر بن عتيك بن قيس بن هيشة الأنصاري الأوسي.



الاستنتاج:-

من خلال دراستنا للمصادر وجدنا بعض الكُتّاب والمؤلفين لا ينسبون عشائر الجبور إلى بطن أو علم من أعلام بلاد اليمن سواء كان ذلك قبل الإسلام أو في عصر الرسالة المحمدية وبعضهم ينسبهم إلى قبائل بعيدة كل البعد عن الحقيقة، ولو عرجنا قليلاً على ما قاله العامري في كتاب (موسوعة العشائر العراقية) حيث يرجع انحدارهم إلى قبائل زبيد وبدون سند تأريخي، وذكر السويدي البغدادي في كتاب (سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب) في الباب السابع التي يذكر فيها القبائل التي ذكرها النسابون ولم يلحقوها إلى قبيلة معينة (زبيد).

ومن خلال بحثنا المتواضع هذا نلاحظ عشائر الجبور عشائر عريقة النسب والأصل نابعة من صلب الحضارة العربية وأعلامها هم قواد الرسالة الإسلامية وأكتظ التأريخ بأسماء أعلامهم العظام ومن أبرزهم:-
جبر بن عتيك بن عمرو بن زيد بن جشم بن مجدعة بن الحارث بن حارثة بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس، واليه ترجع سلالة الجبور.

ومنهم جبر بن عتيك بن قيس بن الحارث بن هيشة بن الحارث بن أمية بن زيد بن معاوية الأنصاري الأوسي العمري المعاوي ، أمه جميلة بنت زيد بن صيفي بن عمرو بن جبر بن الحارثة الأنصاري – شهد المشاهد كلها مع الرسول محمد (ص) وسكن المدينة إلى حين وفاته كما ورد في أسد الغابة في معرفة الصحابة، واليه ترجع سلالة جبور المعاوي.


وكما ورد في معجم قبائل العرب أن هذه العشائر الكبيرة نزحت بين دجلة والفرات وفي البو كمال في سوريا والخابور والميادين والحسجة المجرى الأعلى لنهر الخابور ثم الجعجع، عويجة، الصفراء، الحميدي، القرصة، تل الحماد، تل الرمانة، وإن كثير من المصادر ترجع نسب الجبور إلى قبيلة اللهيبات من الغساسنة ملوك الشام وهم بطن من بطون الأوس القحطانية من آل محرق بن مالك بن الأوس ملوك الغساسنة ومنهم بنو جفنة ملوك الشام أحد بطون الأوس القحطانية واليه ترجع سلالة عشائر اللهيبات وبني ركاب وقسم من الجبور الذين دخلوا العراق وأسسوا مملكة الحضر حيث كانت تلك المملكة تضم قسماً من الجنابيين بالاضافة الى العبيد والجبور، وقسم من الجبور اتخذوا تسميات عديدة منها جبور أبي نجاد ويقيمون في جنوب كركوك والتي عدد خيامهم 8000 وجبور الشويخ ويقيمون شمال غرب الموصل وعدد خيامهم 900 ، وجبور المعاوي يسكنون شرق كربلاء وعدد خيامهم 6000 ، حيث يسمونهم اليوم جبور الواوي وإن تغيير هذه التسمية من معاوي إلى جبور الواوي خوفاً من بطش بني العباس، وجبور القضاء يسكنون شرق السليمانية عدد خيامهم 3000 ، وجبور أبي عميرة الذين أرسوا الحضارة واستوطنوا و تاجروا في بغداد حتى بلغ تعدادهم 8000 رجل ، وأن أفراد هذه العشيرة الكبيرة تنتشر في أماكن عديدة ويسكن قسم كبير منهم في ناحيتي القاسم و المدحتية على قناتي الجربوعية وعلاج وفي فروع شط الحلة ويسكن بعض أفراد هذه العشيرة على الشاطئ الأيمن من فرع الحلة فوق مصب الدغارة ، كما يسكن بعضهم الآخر على قناة اليوسفية ، وقد سكن بعضهم على نهر الخابور في لواء كركوك، والقسم الآخر في ديالى.



وهنالك روابط تأريخية وثيقة تربط عشائر الجبور بعشائر العبيد وآل بو مفرج وقبيلة العزيز (العزة) وإنهم من جذر تاريخي واحد تفرقت منه قبائل عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس من العرب القحطانية ، فمن مالك بن الأوس الجد الجامع لقبائل الأوس القحطانية تفرقت قبائل الأوس كلها...


فروعهم
1- البو سالم:-
هؤلاء أولاد( سالم بن بشر) يسكن فروعهم في أنحاء الموصل، رئيسهم حمود النادوس، ومنهم في أنحاء بغداد ويقال لهم (الرشيدات)..
وفي الموصل من البو سالم نرى قسماً كبيراًَ يسكن قرية زنازل التابعة لناحية الحميدات ويمتدون الى زمار ، يبلغون نحو 60 قرية ، وبينهم التسويخ والملحم، ومنهم في أنحاء سوريا.



2-البو عامر:-
أولاد عامر بن بشر بن جبارة بن جبر ويتشعب منهم فرق كثيرة وهي:-
1- البو طعمة: في أنحاء مختلفة مشتتين، ونخوتهم (ولد المرّ)، وهؤلاء من عامر بن بشر بن جبارة بن جبر، وفرقهم:
(1) الحمد الحسين: رئيسهم صالح العلي الأحمد في أراضي الجيبه جي من أطراف بغداد، وفرحان العنبر في بزايز نهر ديالى، ويمتدون الى سلمان باك (سلمان المحمدي) والى الجانب الشرقي من دجلة ، ومنهم الدربيون، والخليفة، والمزنة، ومن الدربيين علي بن فرحان بن حمد بن عبد الله بن عبيد بن حديد بن محمد بن حسين (الفخذ) بن زنون بن وشاح ابن طعمة رأس الفخذ الأصلي.

(2) المعيديون: رئيسهم عيسى الحمادي السالم، من أولاد سليمان الزنون، يقيمون في اليوسفية وعلى الشط الى أراضي الديوانية (قرب أراضي الحرية) في أنحاء الصويرة.

(3) العمر السالم: رئيسهم سلمان الخلف الوردي ومحمد العطية، وهؤلاء في جهة ديالى الى سلمان باك، ومنهم (البراغثة) في لواء ديالى الى سلمان باك، والسالم ، والمحمد علي، والموسى علي، والفرج الحمد والحسين الحمد، والبتّور، ومنهم من يعد العمر السالم فخذاً يرأسهم سلمان الخلف ومحمد العطية ومنهم البراغثة والسالم البتّور.

2- التراجمة:-

وهؤلاء أولاد تركمان الحمد بن ذنون، ومنهم في المنصورية نحو 60 بيتاً، رئيسهم خلف العنزان، ومنهم في شروين ويبلغون نحو 300بيت وفي أماكن عديدة، وفروعهم:
(1) الثابت: في اليوسفية ، رؤساؤهم الحاج خضير وتوفي سنة 1937، وعلوان وزيدان وقد توفيا، وهم أخوة ومنهم: المحمد السالم والابراهيم السالم، والعلي السالم (التجرات) والسليمان الداود (الصلاينة) .

(2) الوردي، أو البو وردي: في لواء ديالى من الثابت، رئيسهم فهد الموسى، وهم في المقدادية وسنسل.

(3) الهرامشة: رئيسهم سليم الموسى، في السيافية والزنبرانية وفي الحزنية، وهناك رئيسهم محمد الحمد، ومنهم في شروين.

3- المرعب: رئيسهم عطية العبد الله، ومنهم في صدور شهربان وفي الهارونية وفي قزلرباط (السعدية) رئيسهم علي الوكاع، ومن رؤسائهم صالح العنبر ، ومنهم الليفي والمرادات.

4- الشويعل: رئيسهم عواد السلطان، منهم في شروين وفي شهربان وقزلرباط (السعدية) والزوية.

5- البو مطر: رئيسهم نجم العبد الله وعليوي.

6- الصباهنة: في جبل حمرين.

7- البو فياض: في جبل حمرين وفي الخرنينه.

8- الهويشات: في سنسل.



--------------------------------------------------------------------------------

1- البو نجاد:
وهؤلاء أولاد نجاد بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبر ، ويتفرعون من (حسين النجاد) ، ومن (صالح النجاد).

1- البو حسين النجاد: يمتدون من الضلوعية الى الزاب الأعلى والى حمام علي والى الموصل، ومن فروعهم:

(1) الصكَر: رئيسهم محمد العبد الله الحسن المهيري، يقيمون في تل علي- زاب البو حمدان- وبيت الرئاسة في هذا الفخذ ، وهم (المهيريون) وقسم في الشرقاط قي قرى شميط.

(2) العكلي: عيسى الترك، في الحلوة من الزاب وقبالة الشرقاط، وفي أنحاء شمامك، ومنهم (الشيخ حمد) ، ورئيسهم محمود العيسى الترك، و(المشهد) ، رئيسهم جاسم المحمد.

(3) البو غزاة: رئيسهم عبد الله الظاهر الحمد وملا ابراهيم ابن ملا عبيد، في الشكَ عند مخلط الزاب في الجانب الشمالي وفي سديرة والزاب.

(4) الرملي: رئيسهم عبد الرحمن الحسين وعبد الرزاق المحمد وروضان العبد الجاني في السديرة السفلى في شمامك، ومنهم في التاجي، ومن فروعهم (المتان) ورئيسهم الشيخ لطيف الحمد.

(5) الحجّاج: رئيسهم شلالش الخلف الفرج، كانوا في الجرناف من الشرقاط، والآن في صبيح من أنحاء شمامك والنمل والزوية في صوب الجزيرة، وفي جبل المسحك والحزنينة، وذكرهم صاحب التقرير الرسمي المؤرخ 18 شعبان سنة 1312هـ- 1895م جاء فيه أن رئيسهم يدعى خلفاً، وقسم من هؤلاء فلاحون ، ويقيمون تجاه الحزنينة في الجانب الأيسر من دجحلة، مالوا الى هذه المواطن لما حدث بينهم وبين الفرق الأخرى من الجبور فسكنوا من (لكَلك) الى تكريت على الشاطي، وبقى منهم من لم يكن فلاحاً في جبل حمرين، ويزرعون الحنطة والشعير والسمسم، وليس لهم اليوم نزاع مع الغزاة والبو عبد ربه والبو خطاب... ومنهم (الحوري) ، ورئيسهم بنيان السلطان وشلال الخلف، و(المصطفى) ، ورئيسهم خلف الحمادي، و (العبدان) ، ورئيسهم طه المسمار، و(الشيالي) ورئيسهم سميط العويد ، ويتبعهم (الجيسات).

(6) البو جابر: ومنهم (العبد الله) ورئيسهم عبد الحميد السلامة بن حسين بن حمد الظاهر العبد الله الجاسم الداب في الضلوعية، وقد توفي، والآن ابنه شويش.
ومن العبد الله (الشيخ حمد العبد الله) و (المحمد العبد الله) ، (والظاهر العبد الله) ، ومن رؤسائهم الملا كوان بن سلمان بن حمد بن بشر بن الشيخ حمد العبد الله بن جاسم بن داب بن حمد بن محمد بن حمدان بن جبر بن حسين بن نجاد، والفروع ترجع الى هؤلاء.
والعبد الله (الدّاب) ، رئيسهم محمود العبد في الخرجة من تكريت (صوب الحويجة) ، وهم أولاد حمدان الجبر ومنهم (الحسين الداب) و (الجاسم الداب) وكل منهما يتوزع الى فروع تالية ومنه (العمران) أولاد جاسم الداب ، ورئيسهم محمد الخلف العيسى والعبد الله الجاسم في الضلوعية وفي تكريت والبشر الجاسم في أنحاء كركوك.
و (البو جحش) ورئيسهم خلف الصكَر، في الغريّب في مهدّ الزاب (صوب الحويجة) ، وهم أولاد ابراهيم الجبر، ومنهم الغرب والمحمد الحسين.
و( الحسن الجاسم) ورئيسهم سلمان الوكَاع وهم في الماخوز في أنحاء كركوك قرب شبيكة، وهم من البو جبر من حمدان الجبر.
و(الدناديش) منهم في كركوك ومنهم في الضلوعية.

1- البو صالح النجاد:
الإمام: في الزاب ، يرأسهم ناصر بن محمد الحمد وعبيد العبد الله الزريخ في كَنعوص في عربي الهيجل، والجحلة قبالة كنعوص، وهم أولاد صالح النجاد.




4- الهيجل:
هم أولاد هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبر، وتتصل بهم فروع يسكنون في المنكَوبة، والكَيارة، والثورة، والزاوية، رئيسهم محمد بن عبد المجيد العبد ربه وهو رئيس عام، ومنهم في سوريا مقدار وافر ذكرهم صاحب عشائر الشام ، وعندنا:
1- الشويخ: من شويخ الجاموس بن محاسن بن هيجل غربي الموصل في أراضي زمار، رئيسهم شيخ شاهر بن داغر وشاهر السلمان:
(1) الداغر (2) الحسون
(3) العلي (4) العبد الله

ومنهم (الشويخات) في الدور ، وهم البو هدي، والبو عمر، والبو حسين الأحمد، والبو عيادة، والى الشويخات ينتسب الاستاذ المحامي عبد المحسن وأخوه الدكتور عبد العزيز الدوري، ورئيسهم الحاج أسعد الطه، والآن ابنه محمد.

2-الملحم: من أخوة هؤلاء وهو ملحم الهيجل، وهم في سوريا في الخابور بكثرة، رئيسهم عبد العزيز بن مسلط باشا المحمد أمين وجميل بن مسلط باشا... وفي عشائر الشام أوسع الكلام فيها.

3- الحريث، رئيسهم حسين العلي.
4- المحاسنة، رئيسهم الخبل.
5- الصبح. 6- الهزيم. 7- البو مانع
8- البكَة. 9- الجاموس.

وجاموس هذا هو ابن شويخ بن جاموس بن محاسن بن هيجل، ويتفرع الى:-

(1) الناصر، رئيسهم عبد العزيز بن حمود وصالح الظاهر، ومنهم (المحمد) – محمد المحمد- ، و(الحسين)- حسين المحمد-.

(2) الفرج، أي فرج الجاموس، رئيسهم خلف المنصور، ومنهم (الحمد) أي حمد الفرج، و(العمارة) أي عمارة الفرج.

(3) الظاهر، من ظاهر الجاموس رئيسهم محمد الحسن الحمادي، ومنهم (الصالح) ، و(الزيادين).

(4) العجل (عجل الجاموس) ، رئيسهم ملا منصور النجم ، ومنهم (المحمد) و(العايد) ,( والصالح) ، و(العلّو).

(5) العميري (عميري العجل) ، رئيسهم طابور بن حسين بن أيوب الحسين الأيوب، وعلي الوكَاع الزرزور، وابنه مجبل العلي الوكَاع نائب الموصل مرات، وفي عشائر الشام عدّة منهم (الدندل) وانهم كثيرون، ومنهم في العراق (الواوي) ، رئيسهم أحمد الصالح، ومنهم في الدور وكثرتهم في الحلّة، ومنهم من يعدهم من الشويخ رأساً، وهم (الدندل) و(العيسى).
كل هؤلاء أولاد جاموس الشويخ بن جاموس بن محاسن ابن هيجل المذكور، هذا وإن (جبور الواوي) من أولاد واوي ابن هيجل ، كما أن الجاموس من جبور الواوي.


5- البو عميرة:-
يرجعون الى عميرة بن بشر بن جبارة بن جبر، كثيرون منهم في بغداد في جانب الكرخ، رئيسهم عبد الله المهيدي توفي، ويسكنون في بزايز أبي غريب ، وفي التجاي وفي الدورة.
وفروعهم:
(1) الفراونة، في الدور، وفي بغداد ومنهم (الكردي) رئيسهم الشيخ عبد الله المهيدي ، توفي.

(2) الملحان، رئيسهم عبد الواحد المحمد قرب الخر، وأصلهم جيس (قيس) .

(3) الاسماعيل، ومنهم في بغداد رئيسهم جاسم المحمد.
(4) الحواردة. (5) عمر السيالة.
وهؤلاء الثلاثة في محلة المشاهدة ببغداد.

(6) بو رملي، رئيسهم جاسم الأسود وحمد الزركة ببغداد.
(7) البو حمد ، ببغداد.
(Cool الجلب علي ، ببغداد.
(9) بيت فارس السلطان ، ببغداد.
(10) الدهامش، في بزايز أبي غريب، رئيسهم كريم المصلح وجاسم العنفوص.
(11) البو حضيري، في بزايز أبي غريب.
(12) الزريج، في التجي.

--------------------------------------------------------------------------------

1- الكَضاه:-
والكَضاه من أولاد محمد بن بشر بن جبارة بن جبر منهم في أنحاء الموصل وكركوك، والقنطرة (آلتون كوبري) وفي الشام، ويقيمون في قرى: (ادريس) في أنحاء القنطرة، (والملا عبد الله) في أنحاء القنطرة، و(الهندية) في أنحاء كركوك، ومنهم في قره تبه ونارين وكوى: البو جمعة والعوامر والعرجان والحمدون والعساف والبر.

2- البو خطاب:-
هؤلاء من عمر البشر بن جبارة الجبر، ومن هؤلاء في الدورة ورئيسهم سالم الحمادي، ونخوتهم (عيال الملابيس) ، وفي عشائر الشام ذكر فرقهم وجاء في التقرير التركي المؤرخ 18 شعبان سنة 1312هـ ما يلي:-

إن هذه الفرقة رئيسها محجوب ، وقسم منهم زراع ويبلغون (400) بيت ، وإن الزراع يسكنون شمال تكريت على الشط ببعد منزل واحد في الخرنينة، والقسم الآخر يسكن بعد منزل عن تكريت في شمالها الغربي ببعد سبع ساعات أو ثمان، ويقال لمحل سكناهم (زبيدي) ويحوي نحو خمسين بئراً يقيمون مع الزراع فيقضون أيام الصيف في الخرنينة، وإن الفلاحين منهم يتولّون زراعة الشعير والسمسم.
ومن فروعهم:-
(1) اللطيفات، ومنهم (الجافي) أي (الكافي) ، و (الصبيحات) ، و(الصيالة) ، و(الصالح الجاسم) .

(2) العامر، رئيسهم جزاع العلوان.

(3) السيفات. (4) البزي.
ومن الجبور في قره تبّة :-

(1) البطوش، رئيسهم محمد العبد الله في كشكول جديد، قرب محطة قرة تبّة.

(2) العساف، رئيسهم عبد الحميد في قرية جنباز.
(3) الحمدون، رئيسهم رشيد العلي في قرية (اوج تبّة).
(4) العرجان، رئيسهم عباس المحمد في قرية الهدّام (عتيق كهريز)، ومحمود الخميس في قرية أبي علكَ التابعة لقرة تبّة.

(5) العوامر، رئيسهم صالح المحمد وهو رئيس الكلّ في قرية صاري تبّة.
(6) الشعار، من الجبور، نخوتهم (عيال العود) ، يسكنون في أبي غريب وما والاه... وهم السويلم رئيسهم خليف السلطان، ومنهم السويلمات، والحاجم، والخماس، ويلحق بهم الحلاف من المنتفق والحمرة، والعكَيدي، والخليفات.
(والعفينات)، ريسهم جياد الدنمش ومنهم الموسى، والمهنا، والجفّال ، والعتيج، من بني صخر، والجلب علي، والرشيد ويلحق بهم (الحلف) من البو هيازع، ويقال أنهم مختلطون من عبيد وعزة وبني صخر، وجبور، وهم في أنحاء عراقية كثيرة.

2- جبور الواوي:-
هؤلاء من الهيجل ومنهم في أنحاء الموصل في قرية جهينة من حمام علي ورؤساؤهم خلف العطا الله وأخوه أحمد، نخوتهم (أخوة واوية) ، وفي الحلة نخوتهم (عجم) ويقولون أنهم لما سكنوا هذه الأنحاء ساعدهم متري من العجم فصاروا ينتخون به ... وبـ (أولاد جبر) ، وكان يطلق على الكلّ في أنحاء الحلة والرميثة (جبور الواوي) والرئاسة في الجوازر وتطلق على الكلّ فيقال (الجوازرية) ... وهم نحو عشرين ألفاً، ومجموعتهم كبرى ... وفرقهم:-

1- الجازرية، يرأسهم مراد آل خليل وتوفي وله ابن اسمه عبد الحسن، وكتّاب الخليل توفي وابنه الشيخ الحاج مخيف نائب الحلة، وقوجان العزيز توفي وله أولاد صغار، وفروعهم:

(1) آل مطر، رئيسهم مشير آل عمر وعبد الله الشخير وقد توفي والآن أخوه صاحب الشخير في أراضي النكَابية في بزايز الجربوعية، وهم:
(البو غياض) ، رئيسهم مالك آل سائب ، ومنهم البو كَعيّد، والبو دلّي، والبو جلوف، والبو هليل.
و( البو شيخ علي) ، رئيسهم كاظم الخشّان، ومنهم البو صيّاح، والبو فارس، وأهل الحوش، والكَطلات.
و(آل عيسى) ، رئيسهم محيسن المشعان، ويلحق بهم : آل حمدان، وآل عمران.

(2) المحامدة، رئيسهم سلمان الموجد ،توفي، والحاج حسن ابن الحاج شلال وسدخان بن هدهود السلطان يسكنون في أراضي الزرفية والابيخر وعلاج في ناحية القاسم من قضاء الهاشمية، وهم (آل شمخي) ، حسن الحاج شلال، ويلحقهم : الدويزات وآل عبد علي.
و( آل سلطان) ، رئيسهم سدخان بن هدهود، و(البو شيب) ، رئيسهم خلخال آل مشعل، ومنهم آل راضي ، والبو حليو، والبو حليوي.
و(البو ضعيفة) أو (البو زاهي) ، رئيسهم حسن أبو ضعيفة.

(3) الدرارجة، رئيسهم حميو بن عزيز (أخو قوجان) وبريذل ابن سلمان الجبر، يسكنون في أراضي جريبيع من الجربوعية، ومنهم (الرزون) ، رئيسهم الحاج مخيف، وآل (فريج) ، رئيسهم حميو، و(البو دويحس) ، رئيسهم حميدي آل ردّام ، و (الشناجيل)، رئيسهم سليمان آل عسر، و(البو عامر)، رئيسهم جاسم آل محمد آل ليلو، و (المراكَصيين) ، رئيسهم حمد آل حسون آل سليمان، و(البو هزام)، رئيسهم دلي الحاج.


2- الجوذر:- رئيسهم عبد عون بن ناصر، وأمين آل فدعم، وتوفي وله ولدان جياد وحمزة ، ونخوتهم (حمير) ، وأقدم ذكر لهم في حوادث سنة 883هـ، 1478م من تاريخ العراق بين احتلالين.
(1) البو طرفة، رئيسهم الحاج جدوع الجاسم.
(2) البو حامد.
(3) الخناتشة.
(4) العرامشة.
(5) البو خميرة).
(6) البو ونسة.

3- بني منصور: رئيسهم محمد آل عناد، نخوتهم (عجم) ، هؤلاء من غترة ، وفروعهم:-
(1)الصنّاع.
(2) الوسامة العكَيلات.
(3) الدروع.
(4) آل شاووش.
(5) آل بكَة.
(6) البو شميلة.
(7) آل ولاي.

4- آل واوي: رئيسهم فرحان الدبي وهو رئيس مشهور، والرئاسة كانت فيهم... توفي، والآن ابنه عبد الهادي الدبي، وعبود الكريم.

5- الجميعات: رئيسهم عبد الله بن عبد الحسن، توفي، والآن أخوه الحاج حسين الحاج عبد الحسن.

6- عمر لنك: رئيسهم دوهان الحسن، كان نائباً.
ويقال أن هؤلاء كانوا في الحويزة، ولعل نخوتهم لحقتهم من هذه الجهة.
7- البو جمال: رئيسهم تايه بن ملا ضايف.
8- الصفران: رئيسهم عيدان آل طعان، توفي والآن عبيد الفريح ابن أخيه.
9- البو عكَة: رئيسهم جلاب المهنا توفي والآن ابنه عبود.
10- العامر: رئيسهم عداي آل سلمان والآن ابنه دحام.
11- العوديون: رئيسهم شكر آل شعلان، والآن أخوه هادي ومنهم المطرود، رئيسهم شكر آل شعلان، وتوفي والآن أخوه هادي ، والفاضل، رئيسهم نعمان الحسين، والبو سميجة.

12- البو عبيد: رئيسهم علوان العبود صار نائباً.
13- جبور الهور: ومنهم الصفران، وآل حسين، رئيسهم خشّان الحسين، وآل عامر.

14- آل شكر: رئيسهم مغير الحسين، الآن كاظم الحمادي.
15- البو شيخ علي: رئيسهم خشان العبيد، الآن ولده دحام.
16- البو غياض: رئيسهم مالك بن سايب.
17- الجنابات: رئيسهم الحاج عسل آل حسين من الجنابيين.
18- آل عيسى: رئيسهم مجيد البريسم ، ومحيسن المشعان.
19- آل طرودي، رئيسهم علوان العبود.
20- آل مغيطي.
21- البو مرجان: في الديوانية.
22- الحفربان.


إن جبور الواوي يطلق عليهم هذا الاسم بإسم أحد فروعهم (الواوي) ، اما الرؤساء مراد الخليل وأقاربه فإنهم من ربيعة من البو دراج ، وكذا بنو منصور لم يكونوا من الجبور وإنما هم من المنتفق، يسكنون في الجربوعية وعلاج وزرفية والحسينية.
والجبور في الرميثة من السماوة نخوتهم (عجمي) ويسكنون في أراضي اللّواح ... رئيسهم دانه آل حبيب، والآن ابنه عبد علي آل دانه، ومن فروعهم:-

1- المهادي، فرقة الرؤساء.
2- آل ملاعب.
3- البو صرّار.
4- البو سعد.
5- الخضران.
6- الحديان.
7- البو مرجان.
8- البو نصّار.
9- البو كَوس.
10- اللحافات.
11- آل جبال ، غنامة.
وزاد فخامة الاستاذ السيد مصطفى العمري:
12- الصفران.
13- آل حسين.
14- آل عامر.

في الهور في ناحية المليحة، يسكنون الشوفة والملاحة، وأبا صجم ، وقسم منهم في أراضي اللواح للشيخ خوام رئيس بني زريج.

ويحتاج أمر هذه العشيرة الى استقصاء ، فإن من علم عن فرع فلا يعرف غيره لتباعد الانفصال، ولا يبعد أن يكون بعض عشائرهم استقلت فروعها باسم جديد أو اختلطت بأفخاذ أخرى، فصارت تعد منها.

هذا وإن (الجمور) أصلهم من الجبور ، ويقولون أن جموراً هو ابن جبناج الجبر، والان يتكلمون الكردية ويقيمون في حدود ايران من خانقين وأنحائها، رئيسهم عبد العزيز خان.


راعينا بقدر الإمكان تفرعاتها ، والتزمنا الصلة في العشيرة، ومن السهل معرفة كل فرع في موطنه وارجاعه الى الأصل الذي نجم عنه.

والملحوظ من مواطن الفروع والعوائد الجديدة التي اكتسبها كل فرع أو عشيرة من عشائرهم قد بدلت أوضاع هؤلاء ، ونالت من مواطنها والبيئة التي عاشت فيها ما يخالف أصل العشيرة أو محل كثرتها، وربما كان تكاثرها يزيد عمّا في أصل العشيرة التي نجم منها، ولا شك أننا بأنتظار ما يكمل ما ذكرنا نظراً لتباعد الفرق وصعوبة معرفة الأفخاذ.

والجبور في الغربية مشهورون بالعتابة ولهم ابداع أدبي فيها كما أن النائل معروف عندهم، وكذا الحداء والركباني والقصيد، واما الذين في أنحاء الحلة والديوانية والسماوة فإنهم متأثرون بأنحائهم وآدابها، وعرف العشيرة متبدل جداً.

المصادر
1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي/ ص342.
2- الأنساب/ لأبي منصور السمعاني/ ج5ص221
3- نسب معد واليمن الكبير/ للسائب الكلبي /ص381
4- أيام العرب في الجاهلية ص194
5- التحفة اللطيفة / للسخاوي/ ص507ج2.
6- الإصابة في تمييز الصحابة/ للعسقلاني/ ج1ص332.وج5ص402.
7- أسد الغابة في معرفة الصحابة/ لابن الأثير الجزري/ ج6ص199وج1ص507..
8-نهاية الأرب/ للقلقشندي/ ص386.
9- الاستيعاب في معرفة الأصحاب لإبن عبد البر،ج3ص1377
10-معجم قبائل العرب/ لعمر كحالة/ ج1 ص165.
11- فرسان من عصر النبوة / أحمد خليل جمعة /ص535.

سلالة قبيلة الجبور


عبد الله عبد الرحمن


سهل


(جبور المعاوي) محيصة حويصة
عبد الله
الربيع مسعود عبد الله
عبد الله كعب ساعدة
ثابت
عامر





(الجبور) (الأسلم)
عبد الله عبد الله
قاسم محمد
جابر جبر عبد الله موسى علي
أحمد أحمد
عمرو محمد
أحمد أحمد
محمد حزام
عبد الأعلى تمام
عبد الغفار محمد
نميلة (فاتح العراق) محمد المصعب
أبو عبس عمرو
عبد الله عبد الحميد محمود عمرو



هرمي
(أحد البكائين)
عبد الله
رفاعة
نجدة

أبو عبس(عبد الرحمن) عمير(عشيرة العميرات من هذه السلالة)
محمد (قاتل مرحب اليهودي)
أبو نميلة جبر جابر مسلمة
محمد خالد اسحاق
سبيع
حاطب
أسلم
قيس عتيك حريش
هيشة عمرو عدي
حارث زيد
أمية جشم
هذه الشجرة تشير بأن الجبور قبيلة تمتد من الشمال الى الجنوب ولها سلالتين رئيسيتين الأولى عشيرة الجبور من سلالة جبر بن عتيك الأوسي:- فلعتيك أولاد ثلاثة جابر وجبير وأبو نميلة وأخوه ابن عتيك جابر وجبير وعبد الله وأحد بطونها عبس التي ترجع اليها العشائر التالية (الحميدات-المسعودي- ساعدة- أسلم- كعب- حريشات- سبيع- ثابت- نجدة- سهل- بني خالد- وهناك بطون كثيرة لم نبت في بحثها)
وعشيرة العميرات وهي من محمد بن مسلمة من بني أسلم الأنصاري الأوسي

زيد مجدعة
معاوية حارث
مالك حارثة
عمرو الخزرج
عوف عمرو
مالك
الأوس
حارثة
ثعلبة العنقاء
عمرو مزيقياء
عامر ماء السماء
حارثة الغطريف
ثعلبة
مرؤ القيس
ثعلبة البهلول- مازن- عبد الله- الأزد- الغوث- نبيت- مالك- زيد- كهلان- سبأ- يشجب- يعرب- قحطان

شجرة عشيرة الجبور / إمارة الأوس




محمد زيد
جابر جشم
علي مجدعة
سعيد الجامع ج3 ص315 حارث
موسى حارثة
عثمان خزرج
عدنان عمرو
عبد الله مالك
محمد الأوس
محمد تاريخ بغداد ج3 ص423 حارثة
اسماعيل ثعلبة العنقاء
شداد عمرو مزيقياء
عبد الرحمن عامر ماء السماء
بجيد حارثة الغطريف
وهب ثعلبة
قيظي التحفة اللطيفة ج2ص118 امرؤ القيس
قيس ثعلبة البهلول
عبد الله مازن
قاسم عبد الله
موسى الأزد
أحمد الغوث
عمرو نبيت
أحمد مالك
محمد زيد
عبد الأعلى جمهرة أنساب العرب ص342 كهلان
عبد الغفار الأنساب ج5 ص221 سبأ
محمد أسد الغابة ج6 ص199 يشجب
أبو عبس يعرب
عبد الحميد قحطان
أبو عبس (عبد الرحمن)
جبر
عتيك
عمرو

شجرة عشيرة الجبور (المعاوي)





عبد الهادي زيد
ذيل تاريخ بغداد ص250

عبد الخالق معاوية
عبد الواسع مالك
عبد الهادي عمرو
عبد الله عوف
محمد مالك
تاريخ بغداد ج6/ ص11

ابراهيم الأوس
أحمد حارثة
محمد ثعلبة العنقاء
موسى عمرو مزيقياء
حبيب عامر ماء السماء
أبو اليسر حارثة الغطريف
عمرو ثعلبة
حبيب امرؤ القيس
الاصابة ج1ص465و462

عمرو ثعلبة البهلول
محصن مازن
عمرو عبد الله
عتيك الأزد
مبذول الغوث
أبي حرام نبيت
الاصابة ج3 ص148

عبد الله مالك
قيس زيد
سواد كهلان
عبد الله سبأ
الربيع يشجب
عبد الله يعرب
ثابت قحطان
جمهرة أنساب العرب ص342
الأنساب ج5 ص221
أسد الغابة ج1 ص507

سبيع
حاطب
قيس
هيشة
حارث
أمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asakmamnoa.forumarabia.com
 
عشائر الجبور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العشق الممنوع :: منتدى التاريخ والحضارات الشعوب :: منتدى القبائل جزيرة العربية وشمال افريقيا-
انتقل الى: